هل صحّ الحديث النبوي بخروج المرأة من الإسلام إذا كشفت شعرها؟


هل صحّ الحديث النبوي بخروج المرأة من الإسلام إذا كشفت شعرها؟

السؤال: ما مدى صحّة الحديث النبوي الذي يقول بأنّ امرأةً سألت النبيَّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: (كيف أخرج من الإسلام، فقال لها: أخرجي ثلاث شعرات، وتخرجين من الإسلام)؟ هل نفهم من هذا كفر المرأة السافرة؟!

الجواب: الحديث المنتشر بين الناس على الشكل التالي: (سألت امرأة الرسول، فقالت له: كيف أخرج عن الدين والعفّة؟ فقال لها: أخرجي شعرةً من شعرك، ليراها رجل، فتخرجين)، وبعد التفتيش لم أعثر على هذا الحديث في أيّ من كتب المسلمين، والظاهر أنّه ليس له أصلٌ بيّن، وربما يكون من المخترعات الشائعة بين الناس. وقد أقرّ بذلك بعض المعاصرين من أهل السنّة مثل الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف وغيره. والنتيجة إنّ هذا الحديث المنسوب غير متوفر في مصادر الحديث وغير ثابت عن رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم.
بل إنّ مضمونه غريب إذا قصد منه الخروج الحقيقي الفقهي عن الإسلام، فكيف يكون إخراج شعرةٍ من شعرها ليراها رجل موجباً للخروج من الإسلام، مع أنّ المعيار في الدخول والخروج من الإسلام هو التوحيد والرسالة كما نصّت عليه النصوص العديدة وجرت عليه السيرة النبويّة؟! إذ معنى ذلك أنّه يجب عليها أن تعود إلى الإسلام مرّةً أخرى وتنتمي إليه، وإلا فهي مرتدّة. وطريقته تنسجم مع القول بتكفير مرتكب الكبيرة بناءً على أنّ إظهار هذا المقدار من الشعر هو من الكبائر. هذا وقد يقصد منه المبالغة وليس الخروج الحقيقي، أي إنّها بعصيانها لله تعالى تخرج عن بيعة النبيّ والتزام أوامره مثلاً.

تعليقات

الماركات الاكثر مشاهدة

تحميل لعبة روبلوكس Roblox برابط واحد من الميديا فاير-كل شئ عن العرب

أخطاء كلنا نفعلها عند تناول الفطور شاهد بسرعة قبل ان تقع في ذلك الخطر!!!!!!

افضل العاب الاندرويد ٢٠١٨

تحميل لعبة صقور العرب مهكرة اون لاين مجاني

تحميل لعبة وحيد في وسط المحيط اخر اصدار 1.05 | raft 1.05 free download.

تنزيل لعبة ماين كرافت الأصلية للكمبيوتر كاملة مجاناً

كيفية تحميل و تتبيت لعبة Unturned برابط واحد مباشر

تحميل لعبة Hulk للكومبيوتر والاندرويد 2019.

تحميل لعبة ولف تيم للكمبيوتر برابط مباشر-Download wolfteam for pc